قصتنا

أيماناً بمبدأ حفظ وتنمية التراث الإنساني لبلادنا ، نشأت فكرة بيت علي قانه و التي من أهدافها نشر و تطوير الثقافة الفنية في ليبيا ، والتعريف بها في العالم . كذلك توثيق الأعمال الحرفية التصميمية الإبداعية  والعمل على تطويرها وفقاً للأساليب المتبعة حديثاً.

 نحن ملتزمون بتهيئة بيئة مشجعة للتفكير الإبداعي .

نتطلع لتنمية المجتمع ليتمتع بقيم إنسانية و ثقافية و فنية راقية ، و الحفاظ على إستمرارية و تطوير رؤية وطموح الفنان الأستاذ علي قانه الفنية و التربوية.

يحمل البيت أسم الفنان الراحل علي قانه أحد فناني الجيل الأول في ليبيا، تخليداً لجهوده في المجالات الفنية وتواصلاً مع رغبته الدائمة في حفظ وتنمية تراثنا الإبداعي والثقافي ، التي حال الموت دونه ودونها.

كرس الأستاذ علي قانه حياته للتعلم والتعليم ، وتشجيع الإبداع والتواصل المعرفي بين الأجيال. هذا هو المفهوم الأساسي لبيت علي قانه للثقافة والفنون ، الذي أسسته عام 2013 أبنته الفنانة الخزافة هادية ، بتشجيع ودعم من عائلتها وأصدقائها.

يعتبر البيت المشروع الأول والأهم لمؤسسة محبي علي قانه للثقافة والفنون ، وهي مؤسسة غير ربحية تأسست لإدارة البيت وغيره من المشاريع الثقافية والفنية المستقبلية.

يعتمد البيت والأرشيف على مجموعة مقتنيات و أعمال الفنان علي قانه.حيث أهتم بالفنون عامةً وكرس لها وقته وجهده، مابين تدريس وبحث وتوثيق وحثّ على مزاولتها.

 وفي عداد ما تركه قانه البيت الذي يحمل أسمه، والعديد من أعمال الرسم والوثائق و المنحوتات وغيرها من لوحات حفر على الخشب والمطاط والزنك و كذلك وثائق مكتوبة و رسومات تخطيطية.

من أهم الشروط التي يلتزم بها البيت في عمله كمركز ثقافي ، إلتزامه بالمقاييس العالمية المتبعة في العروض والبرامج الثقافية المقترحة داخله و خارجه، كما أن من مهامه الوصول لجميع فئات المجتمع وتحوير البيت وفق معايير التصميم الشامل و الأهتمام بجميع مكونات المجتمع الليبي الثقافية والفنية.

كما يهدف هذا المشروع إلى رأب الصدع الاجتماعى خلال فترات عدم الإستقرار التي تمر بها البلاد حالياً ، و إيجاد مصلحة مشتركة لأفراد المجتمع بعيدًا عن تفرقة الآراء السياسية والجنس والعرق.

© 2018 All rights reserved​